المحرك آلة تحول أشكال الطاقة المتنوعة إلى طاقة حركة. من أشكال الطاقة المستخدمة الطاقة الحرارية (كما في محرك الاحتراق الداخلي) وهي عبارة عن حرق الوقود للحصول على طاقة حرارية و من ثم الحصول على طاقة حركة. والطاقة الكهربائية و التي يتم تحويل الطاقة الكهربائية إلىطاقة حركة.والطاقة البخارية المستعملة في المحرك البخاري، كما ساد استعمال المحركات النفاثة في الطيران. وفي الصواريخ .
مبدأ عمل المحرك البخاري الثلاثي: يدخل البخار ساخنا من اليسار ويخرج من اليمين بعد تحول حرارته في المحرك إلى طاقة حركة.أنواع المحركات[عدل]من أشهر محركات الاحتراق:
و عادة ما نجد المحركات البخارية في ميدان تحريك الآلات وخاصة النقل كالسيارات والسفن. وتوجد محركات أخرى لا تولد الحركة عن طريق إحراقالوقود مثلمحرك كهربائي
كفاءة محرك البنزين[عدل]يضع القانون الثاني للحرارة حدا أقصى لكفاءة الآلة الحرارية سواء كانت تعمل بالبنزين أو بالبخار. وحتي لو فرض أن الآلة مثالية ولا تفقد حرارة بالاحتكاك فهي لا تستطيع تحويل كمية الحرارة المعطاة لها إلى شغل. والحدود المتحكمة في ذلك هي درجة الحرارة T1 المتولدة في المحرك، ودرجة حرارة الوسط المحيط T2 للمحرك والذي يخرج فيه الغاز العادم. مع العلم أننا نعني هنا درجات الحرارة المطلقة أي المقاسةبالكلفن. وتعطينا معادلة كارنو العلاقة لآلة تعمل بين تلك الدرجتين كالآتي : وهذا الحد يسمى كفاءة دورة كارنو وهي تعطي كفاءة آلة مثالية لا يحدث فيها أي فقد للحرارة أو احتكاك. ولا يمكن لأي آلة عملية تعدي ذلك الحد مهما كانت تركيبتها. وبالمقارنة بمحرك السيارة يحرق البنزين في أسطوانة السيارة عند درجة حرارة T1=1089 كلفن وباعتبار درجة حرارة الجو T2=294 كلفن، يمكننا حساب الحد الأقصى لكفاءة محرك البنزين، وهو يعطى بالعلاقة الآتية : ونظرا لظروف تشغيل آلة حقيقية يحدث فيها احتكاك وفقد لا خلاص منه للحرارة تكون كفاءة محرك البنزين إقل كثيرا عن كفاءة دورة كارنو. وتصل كفاءة محرك الاحتراق الداخلى بين 30 % و 35 % فقط.
اجزاء المحرك[عدل]يتكون محرك السيارة من عدة أجزاء رئيسية:
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق